الموقع الرسمي لفضيلة

تابعونا :

ديسمبر 17 , 2013 ميلادي

لبس المعتدة للون الأسود في فترة العدة

طباعة المقال

لبس المعتدة  للون الأسود في فترة العدة

 

السؤال: ما حكم أن تلبس المعتدة اللون الأسود في فترة العدة، والحداد.

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد،  فللمرأة أن تلبس ما تشاء من الثياب في فترة العدة والحداد،  فلهاأن تلبس الأسود والأبيض والأخضر وما سواها من الألوان شرط ألا يكون مزيّناً، فعن أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها زَوْجِ النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قال: الْمُتَوَفَّى عنها زَوْجُهَا لَا تَلْبَسُ الْمُعَصْفَرَ من الثِّيَابِ، ولا الْمُمَشَّقَةَ، ولا الْحُلِيَّ، ولا تَخْتَضِبُ، ولا تَكْتَحِلُ"([1]). والمعصفر: هو المصبوغ بالعصفر. والممشقة المصبوغ بالأحمر.

وعن أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كنا نُنْهَى أَنْ نُحِدَّ على مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثٍ إلا على زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا، ولا نَكْتَحِلَ، ولا نَتَطَيَّبَ، ولا نَلْبَسَ ثَوْبًاً مَصْبُوغاً إلا ثَوْبَ عَصْبٍ. وقد رُخِّصَ لنا عِنْدَ الطُّهْرِ إذا اغْتَسَلَتْ إِحْدَانَا من مَحِيضِهَا في نُبْذَةٍ من كُسْتِ أَظْفَارٍ، وَكُنَّا نُنهى عن اتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ"([2]). ثوب عصب: نوع من الثياب لا زينة فيه. والله أعلم.

 


(1) سنن أبي داود: كتاب الطلاق. باب فيما تجتنبه المعتدة في عدتها. رقم الحديث2304. ج2ص292. سنن النسائي: كتاب الطلاق. باب ما تجتنب الحادة من الثياب المصبغة. رقم الحديث3535. ج6ص203. مسند أحمد: مسند النساء. حديث أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم. رقم الحديث26581. ج44ص205.

(1) صحيح البخاري: كتاب الحيض. باب الطيب للمرأة عند غسلها من المحيض. رقم الحديث307. ج1ص119.