الموقع الرسمي لفضيلة

تابعونا :

نوفمبر 12 , 2017 ميلادي

طباعة المقال

 

السؤال: هل يجوز للمسلم أن يهنئ المسيحيين بأعيادهم؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد؛ فالنصراني الذي يعيش في كنف المسلمين ولا يحاربهم؛ فيجوز للمسلم أن يبرَّه وأن يجامله في الحياة العامة وأن يحسن إليه بالمعاملة، قال تعالى:" لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)"[سورة الممتحنة: 8]. ومن ذلك جواز تهنئتهم بالأعياد ما لم تكن هذه الأعياد مخالفة لعقيدة المسلمين، كعيد الصليب مثلاً. أما سائر الأعياد التي تخلو من التناقض مع عقيدة المسلمين فتدخل في باب المجاملة الاجتماعية والبرّ. والله أعلم.

طباعة المقال

 

السؤال: نرجو بيان حكم الشرع في الوقاية من الحرائق والمحافظة على الأشجار بعدم تعريضها للحرائق.

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد، فبالإشارة إلى سؤالك المثبت نصه أعلاه، فإن شجرة الزيتون شجرة مباركة خلّد القرآن الكريم ذكرها فقال سبحانه وتعالى: " يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ "[سورة النور:35]. ومما يميز بلادنا المقدسة أن جعل الله تعالى فيها شجرة الزيتون المباركة تملأ جبالها وتلالها وسهولها، فكان القسم الرباني بهذه الشجرة المباركة يدل على منزلة أرضنا المعطاءة بالزيتون فقال تعالى: "وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)"[سورة التين:1-3] قال المفسرون: التين والزيتون هي فلسطين، وطور سينين جبل الطور، والبلد الأمين هي مكة المكرمة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة"[سنن الترمذي: كتاب الأطعمة. باب أكل الزيت]. فالمحافظة على شجرة الزيتون هو محافظة على هذه الأرض الفلسطينية المباركة المقدسة، ومن المحافظة عليها الاهتمام بها بحرثها وزراعتها وتقليم أشجارها وري مزروعاتها وتسويق منتجاتها وصيانتها من كل يد تحاول العبث بها وتغيير هويتها الحضارية الخالدة بإذن الله. وإن المخاطر المحدقة بأرضنا كثيرة وكبيرة، كما أن المخاطر التي تحف شجرة الزيتون رمز الاخضرار والبقاء لكثيرة أيضاً؛ منها ما يشتد في فصل الصيف وحرّه اللاهب مما يعرض الشجرة للاحتراق، كما أن ترك مخلفات حول الأشجار تسهل للعابثين والحاقدين حرق هذه الشجرة المباركة والقضاء على رمز من رموزنا الطبيعية والدينية. لهذا يجب شرعاً على كل مواطن في أرض الرباط أن يصون أرضه من كل عبث وأن يدرأ عنها شرور الأشرار، وأن يبعد كل ما يسهل اشتعال النيران وذلك بأخذ احتياطات السلامة التي تنشرها الجهات المختصة وعلى رأسها الدفاع المدني. والأخذ بالاحتياطات في المحافظة على شجرة الزيتون خاصة وثروتنا الزراعية عامة واجب شرعي دلت عليه النصوص الشرعية منها قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون"[صحيح البخاري: كتاب الاستئذان. باب لا تترك النار في البيت عند النوم]، فدل هذا الحديث على النهي عن ترك النار مشتعلة في البيت حتى لا تحرق النار البيوت، وكذلك الحال ما تفعله النار من حرق للمزروعات والأشجار، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم "إن هذه النار إنما هي عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم"[صحيح البخاري: كتاب الاستئذان. باب لا تترك النار في البيت عند النوم]. وقال صلى الله عليه وسلم: "أطفئوا المصابيح عند الرقاد فإن الفويسقة (الفأرة) ربما اجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت"[صحيح البخاري: كتاب بدء الخلق. باب خمس من الدواب فواسق يقتلن في الحرم]. 

طباعة المقال

 

السؤال: ستنجب زوجتي بعد فترة بنتاً وأريد تسميتها باسم (مارية) فهل تجوز هذه التسمية؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،وبعد، فبالإشارة إلى سؤالك المثبت نصه أعلاه، فمن حق المولود على والديه أن يختاروا له اسما حسنا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أمامه اسم غير حسن غيّره وأبدله باسم حسن، روى سعيد بن المسيب "كان جده (حزناً) قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما اسمك؟ قال: اسمي حزن، قال: بل أنت سهل، قال: ما أنا بمغير اسما سمانيه أبي، قال ابن المسيب: فما زالت فينا الحزونة بعد"[صحيح البخاري: كتاب الأدب. باب تحويل الاسم إلى اسم أحسن منه]. وأما اسم مارية فيجوز التسمية به؛ فهو اسم مارية القبطية رضي الله عنه التي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ، كما أن مارية في اللغة العربية تعني (البيضاء البراقة)[لسان العرب ج15 ص279]. والله أعلم.

طباعة المقال

السؤال: ما هي أعراض الإصابة بالعين وطريقة علاجها؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، فأعراض الإصابة بالعين أمر اجتهادي ظني مما يحدث للناس من أعراض، ومن ذلك أن يصاب المعيون بمرض لا علاج له، ولم يشخص الأطباء سبباً لمرضه، فلربما كان السبب عيناً، وكذلك التوترات النفسية والضيق الذي لا يعرف سببه، وعلاج العين يكون بالرقية الشرعية، وقراءة الأدعية المأثورة عن النبي r ومنها ما رواه ابن عباس t قال:"كان النبي r يعوذ الحسن والحسين ويقول:إنّ أباكما كان يعوذ إسماعيل وإسحق أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة"[صحيح البخاري: كتاب الأنبياء. باب يزفون الصافات]، وعن أبي سعيد t :"أن جبريل عليه السلام أتى النبي r فقال: يا محمد اشتكيك؟ فقال: نعم قال: باسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس أو عين أو حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك"[صحيح مسلم: كتاب السلام. باب الطب والمرض والرقى]، وتقرأ على المريض، وفي حال عرف العائن الذي يصيب بالعين فيؤمر بالاغتسال أو الوضوء ثم يغتسل منه المصاب، وقال r :"العين حق ولو كان شئ سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا"[صحيح مسلم: كتاب السلام. باب الطب والمرض والرقى]. وعن عائشة t قالت:"كان يؤمر العائن(الذي أصاب غيره بالعين) فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين(المصاب بعين غيره)"[سنن أبي داود: كتاب الطب. باب ما جاء في العين] ويجوز للمحسود والمصاب بالعين أن يرقي نفسه بنفسه، وله أن يطلب الرقية من أهل الصلاح ومن يتوسم فيهم الخير. والله أعلم.

طباعة المقال

السؤال: ما حكم الكذب على الطفل الصغير؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، فالكذب حرام ولا فرق فيه بين الكبير والصغير، الكذب على الصغير يجعله يعتاد عليه وهو حرام، عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أنه قال: "دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت: ها تعال أعطيك شيئاً، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما أردت أن تعطيه؟ قالت: أعطيه تمراً، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبه"[سنن أبي داود: كتاب الأدب. باب في التشديد في الكذب. مسند أحمد: مسند المكيين. حديث عبد الله بن عامر رضي الله عنه]. والله أعلم.

طباعة المقال

 

السؤال: رجل جاءته أمانة مالية ليوزعها على الفقراء، وهو رجل فقير، فهل يصح له أن يأخذ لنفسه منها؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ هذه أمانة، وعلى المسلم أن يؤدي الأمانة إلى أصحابها؛ لقوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا "[سورة النساء:58]. وهذه الأمانة عامة للفقراء، وكونك فقيراً كما تقول؛ فيجوز لك أن تأخذ منها كسائر الفقراء. عن عُمَرَ رضي الله عنه يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْطِينِي العَطَاءَ، فَأَقُولُ: أَعْطِهِ مَنْ هُوَ أَفْقَرُ إِلَيْهِ مِنِّي، فَقَالَ: «خُذْهُ إِذَا جَاءَكَ مِنْ هَذَا المَالِ شَيْءٌ وَأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلاَ سَائِلٍ، فَخُذْهُ وَمَا لاَ فَلاَ تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ»([1]). والله أعلم.



([1]) صحيح البخاري: كتاب الزكاة. بَابُ مَنْ أَعْطَاهُ اللَّهُ شَيْئًا مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ وَلاَ إِشْرَافِ نَفْسٍ "وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالمَحْرُومِ"[سورة الذاريات: 19]. رقم الحديث1404. ج2ص536.

طباعة المقال

 

السؤال: هل يصح صرف السولار من المسئول إلى بعض الموظفين في دائرته دون حق قانوني؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول  الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإن المسئول مؤتمن على المال العام ويجب عليه أن يصون أمانته ولا يتعدى عليها بنفسه أو لمصلحة غيره، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27)"[سورة الأنفال:27]. وتجب المحافظة على المال العام ولا يجوز لهذا المسئول أن يخوض في المال العام بالباطل؛ لقوله تعالى: "وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ "[سورة البقرة:188]. والله تعالى أعلم.

طباعة المقال

 

السؤال: لي والدة مقعدة ولا يوجد أحد يقوم بخدمتها، وهي بحاجة إلى التنظيف والاغتسال، فهل يجوز لي أن أقوم بذلك ومساعدة زوجتي في هذا العمل؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ عورة الأم على ابنها هي الحدود الشرعية لعورة المحارم؛ فيجوز أن يرى الابن من أمه الرأس والساقين والذراعين. ويحرم ما سوى ذلك، وإذا لم يكن لأمك أحد من النساء تقوم بتغسيلها وتنظيفها وتعيّن عليك فلا بأس أن تقوم بذلك على أن لا تنظر إلى عورتها ما استطعت، قال الله تعالى: "فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ"[سورة التغابن: 16]. وإذا كان هناك نساء يقمن بهذا الأمر؛ فلا يجوز لك أن تقوم به. والله تعالى أعلم.

طباعة المقال

 

السؤال: التقط ابني من الشارع مبلغ خمسين شيكلاً فماذا أفعل بها؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ اللقطة مال محترم شرعاً لا يعلم صاحبه، والأصل في اللقطة أن يعرف ملتقطها، أو صاحبها. ويعرفها لمدة عام لقوله صلى الله عليه وسلم: "عَرِّفْهَا حَوْلًا"([1]). وأما الشيء اليسير فإنه يعرف زمنا يظن صاحبه أنه لا يطالبه بعده، عن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ رضي الله عنهما قال: "رَخَّصَ لنا رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في الْعَصَا وَالسَّوْطِ وَالْحَبْلِ وَأَشْبَاهِهِ يَلْتَقِطُهُ الرَّجُلُ يَنْتَفِعُ بِهِ"([2]). عن أبي سَعِيدٍ رضي الله عنه أَنَّ عَلِيّاً رضي الله عنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بِدِينَارٍ وَجَدَهُ في السُّوقِ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "عَرِّفْهُ ثَلاثًا فَفَعَلَ فلم يَجِدْ أَحَدًا يَعْرِفُهُ فقال كُلْهُ"([3]). فمدة تعريف اللقطة يعود إلى قيمتها، قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَنِ الْتَقَطَ لُقَطَةً يَسِيرَةً دِرْهَماً أو حَبْلاً أو شِبْهَ ذلك فَلْيُعَرِّفْهُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ فان كان فَوْقَ ذلك فَلْيُعَرِّفْهُ سنة"([4]). وبناء على ما سبق فإن الخمسين شيكلاً تعرف ثلاثة أيام إلى أسبوع، فإن لم يعرف صاحبها؛ فلملتقطها أن ينتفع بها. والله تعالى أعلم.



([1]) صحيح البخاري: كتاب اللقطة. باب وإذا أخبره رب اللقطة بالعلامة دفع إليه. رقم الحديث2294. ج2ص855.

([2]) سنن أبي داود: كتاب اللقطة. باب التعريف باللقطة. رقم الحديث1717. ج1ص537.

([3]) مصنف عبد الرزاق: كتاب اللقطة. باب أحلت اللقطة اليسيرة. ج10ص140.

([4]) مسند أحمد: مسند الشاميين. حديث يعلى بن مرة الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم. ج4ص173.

طباعة المقال

السؤال: لا أعرف القراءة، ولا الكتابة، ولا أستطيع قراءة القرآن الكريم في رمضان، ولا في غيره، فهل إذا استمعت للقرآن الكريم من الإذاعة أنال أجراً؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فالمستمع للقرآن الكريم له أجر وثواب عند الله تعالى، لقوله عز وجل: "وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)"[سورة الأعراف:204]. والرحمة من الله تعالى أعظم الأجر، والثواب. والله أعلم.

طباعة المقال

السؤال: ما حكم الزواج بين العيدين وفي شهر شوال؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ الزواج بين العيدين مباح، ولا يوجد دليل ينص على تحريمه أو كراهته، وما ورد في منع الزواج بين العيدين هو من تشاؤم الجاهلية، التي نهانا الشرع عن اتباعها. "تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة في شوال"([1]). وعن عائشة قالت: تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال وأدخلت عليه في شوال"([2]). وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة بنت الحارث في شوال([3]). وإنما كره الناس أن يدخلوا النساء في شوال لطاعون وقع في شوال في الزمن الأول([4]). وكان طاعون الفتيات بالبصرة في شوال([5]). والله تعالى أعلم.




([1]) سيرة ابن إسحاق. ج5ص244. الطبقات الكبرى. ج8ص95.

([2]) الطبقات الكبرى. ج8ص60.

([3]) الطبقات الكبرى. ج8ص132.

([4]) الطبقات الكبرى. ج8ص61.

([5]) تاريخ خليفة بن خياط. ج1ص301.

 

طباعة المقال

السؤال: ماذا أعد الله للذين يصبرون على المرض في الدنيا؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ المرض ابتلاء يبتلى به العبد، والصبر عليه فيه أجر عظيم، عن صُهَيْبٍ رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إلا لِلْمُؤْمِنِ إن أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا له وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا له"([1]). وَعَنْ أبي هُرَيْرَةَ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما يُصِيبُ الْمُسْلِمَ من نَصَبٍ ولا وَصَبٍ ولا هَمٍّ ولا حُزْنٍ ولا أَذًى ولا غَمٍّ حتى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا إلا كَفَّرَ الله بها من خَطَايَاهُ"([2]). ونسأل الله العافية لنا ولجميع المسلمين. والله الموفق.




([1]) صحيح مسلم: كتاب الزهد والرقائق. باب المؤمن أمره كله خير. رقم الحديث2999. ج4ص2295.

([2]) صحيح البخاري: كتاب المرضى. باب ما جاء في كفارة المرضى. رقم الحديث5318. ج5ص2137.