الموقع الرسمي لفضيلة

تابعونا :

نوفمبر 12 , 2017 ميلادي

طباعة المقال

 

السؤال: ما حكم المني الذي يخرج عند قضاء الحاجة؟ أي بعد التبول. هل يبقى الشخص طاهراً أم يجب عليه الاغتسال؟ مع أنه لم ينزل بشهوة؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ المني الذي يجب الاغتسال منه هو النازل بشهوة، وأما ما كان من مرض، أو نزل عند قضاء الحاجة بسبب الإمساك وشدة الضغط، مما أثّر على البروستاتا؛ فهذا نزل لعلة غير الشهوة، أو ربما ينزل لمرض أو شدة البرد. فالمني الذي يوجب الغسل هو الماء الدافق. عن عَلِيٍّ رضي الله عنه قال: كنت رَجُلًا مَذَّاءً فَجَعَلْتُ اغتسل حتى تَشَقَّقَ ظَهْرِي، فَذَكَرْتُ ذلك لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أو ذُكِرَ له، فقال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "لَا تَفْعَلْ إذا رَأَيْتَ الْمَذْيَ فَاغْسِلْ ذَكَرَكَ وَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ فإذا فَضَخْتَ الْمَاءَ فَاغْتَسِلْ"([1]). فدل الحديث على أنّ الاغتسال مع فضخ الماء وهو تدفق المني بشهوة. والله أعلم.



([1]) سنن أبي داود: كتاب الطهارة. باب في المذي. رقم الحديث206. ج1ص102. سنن النسائي: كتاب الطهارة. باب الغسل من المني. رقم الحديث193. ج1ص111. مسند أحمد: مسند العشرة المبشرين بالجنة. مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ج1ص109. 

طباعة المقال

 

السؤال: لي والدة مقعدة ولا يوجد أحد يقوم بخدمتها، وهي بحاجة إلى التنظيف والاغتسال، فهل يجوز لي أن أقوم بذلك ومساعدة زوجتي في هذا العمل؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ عورة الأم على ابنها هي الحدود الشرعية لعورة المحارم؛ فيجوز أن يرى الابن من أمه الرأس والساقين والذراعين. ويحرم ما سوى ذلك، وإذا لم يكن لأمك أحد من النساء تقوم بتغسيلها وتنظيفها وتعيّن عليك فلا بأس أن تقوم بذلك على أن لا تنظر إلى عورتها ما استطعت، قال الله تعالى: "فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ"[سورة التغابن: 16]. وإذا كان هناك نساء يقمن بهذا الأمر؛ فلا يجوز لك أن تقوم به. والله تعالى أعلم.

طباعة المقال

 

السؤال: امرأة وضعت لولباً لتنظيم الحمل ونزل بعد ذلك الدم أكثر من المدة العادية، فما تأثير ذلك على الصلاة والصيام؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ الدورة الشهرية لها أجل ومدة معلومة، كل امرأة تعرفها في نفسها، وفي المدة المعهودة لنزول الدم فإن المرأة تتوقف عن الصلاة وتمتنع عن الصيام، والدم النازل في فترة الحيض هو دم طبيعي يرخيه الرحم، وأما الاستحاضة فهي دم نازف غير الحيض، فإذا نزل بعد انتهاء الدورة الشهرية فلا أثر له على الصلاة والصيام؛ عن عَائِشَةَ زَوْجِ النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: إِنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ التي كانت تَحْتَ عبد الرحمن بن عَوْفٍ شَكَتْ إلى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الدَّمَ، فقال لها: "امْكُثِي قَدْرَ ما كانت تَحْبِسُكِ حَيْضَتُكِ ثُمَّ اغْتَسِلِي"([1]). والله تعالى أعلم.



([1]) صحيح مسلم: كتاب الحيض. باب المستحاضة وغسلها وصلاتها. رقم الحديث334. ج1ص263.

طباعة المقال

 

السؤال: امرأة عجوز قطعت مرحلة اليأس، عاد الدم ونزل عليها فما أثر ذلك على الصلاة والصيام؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإن الدم الذي تراه اليائسة من الحيض بعد مدة اليأس يأخذ حكم الحيض وتحسبه كحيضتها قبل سن اليأس، وذلك إذا كان لون الدم لون دم الحيض. والله تعالى أعلم.

طباعة المقال

 

السؤال: ما حكم الشرع في روث الدواجن الذي يصيب الإنسان؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول  الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ روث الدواجن قد قال بطهارته فريق من العلماء على قاعدة طهارة روث وبول ما يؤكل لحمه، واستدلوا بأحاديث منها؛ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَدِمَ أُنَاسٌ مِنْ عُكْلٍ أَوْ عُرَيْنَةَ، فَاجْتَوَوْا المَدِينَةَ «فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِلِقَاحٍ، وَأَنْ يَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا»([1]). وَاسْتَدَلَّ أَصْحَابُ مَالِكٍ وَأَحْمَدَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ بَوْلَ مَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ وَرَوْثَهُ طَاهِرَانِ([2]). عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: "سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ َسُئِلَ عَنِ الصَّلَاةِ فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ، فَقَالَ: «صَلُّوا فِيهَا فَإِنَّهَا بَرَكَةٌ»([3]). وعلى المسلم أن يحتاط لصلاته بالثوب الطاهر وأن يحسن هيئته في الصلاة، فإذا علق به من روث الدجاج شئ يزيله عند الصلاة. والله تعالى أعلم.



([1]) صحيح البخاري: كتاب الوضوء. بَابُ أَبْوَالِ الإِبِلِ، وَالدَّوَابِّ، وَالغَنَمِ وَمَرَابِضِهَا. رقم الحديث231. ج1ص92.

([2]) شرح النووي على صحيح مسلم. ج11ص154.

([3]) سنن أبي داود: كتاب لطهارة. باب الوضوء من لحوم الإبل. رقم الحديث184. ج1ص47.

طباعة المقال

 

السؤال: ما حكم الدم النازل على المرأة بعد الإجهاض؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول  الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإنّ الدم النازل على المرأة بعد الإجهاض له حكمان: الأول: إذا كان هذا الدم قبل تخلق الجنين فلا يعتبر دم نفاس. والثاني: إذا نزل الدم بعد تخلق الجنين فيعتبر دم نفاس، لأن دم النفاس هو الدم النازل بعد الولادة. وأما التخلق فهو أن يظهر علامات الخلقة على الجنين كالرأس والأطراف. والله تعالى أعلم.

طباعة المقال

 

السؤال: هل تشترط الطهارة عند الأذان في أذن المولود للمؤذن؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول  الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فلا تعد الطهارة شرطاً للمؤذن في أذن المولود، فالأذان ذكرٌ لله تعالى، ولا تشترط له الطهارة، فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ»([1]). والله تعالى أعلم.



([1]) صحيح مسلم: كتاب الحيض. بَابُ ذِكْرِ اللهِ تَعَالَى فِي حَالِ الْجَنَابَةِ وَغَيْرِهَا. رقم الحديث373. ج1ص282.

طباعة المقال

السؤال: ما حكم نزول المادة اللزجة من الرجل بعد الاغتسال؟ هل يجب عليه إعادة الاغتسال؟ وما حكم نزول المني بالتفكّر؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فالمادة اللزجة التي تنزل من الرجل بعد الاغتسال لا توجب الاغتسال، وإنما توجب الوضوء فقط. وأما نزول المني فهو الذي يوجب الغسل، وهو ما يسمى غسل الجنابة، وإذا نزل المني بالتفكّر؛ فيجب الغسل أيضاً. والمني هو الماء الدافق عند الشهوة. عن عَلِىٍّ رضي الله عنه قال: كنت رَجُلاً مَذَّاءً، فَسَأَلْتُ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إذا رَأَيْتَ المذي فَتَوَضَّأْ، وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ، وإذا رَأَيْتَ فَضْخَ الْمَاءِ فَاغْتَسِلْ"([1]). والله أعلم.




([1]) سنن النسائي: كتاب الطهارة. باب الغسل من المني. رقم الحديث194. ج1ص111. مسند أحمد: مسند العشرة المبشرين بالجنة. مسند علي بن أبي طاب رضي الله عنه.

طباعة المقال

السؤال: هل يجب غسل الملابس الخارجية التي لبست أثناء الحيض حتى لو لم يكن بها أثر الدم، فهل تستطيع لبسها بعد الظهر؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فالملابس التي لم تلامس دم الحيض طاهرة، ولو كانت المرأة حائض، فعن عَائِشَةَ قالت: قال لي رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "نَاوِلِينِي الْخُمْرَةَ من الْمَسْجِدِ، قالت: فقلت: إني حَائِضٌ، فقال: "إِنَّ حَيْضَتَكِ لَيْسَتْ في يَدِكِ"([1]). فدلّ الحديث على أنّ يد الحائض طاهرة؛ لأنّ دم الحيض لا يصلها، وكذلك ثوبها، والله تعالى أعلم.



([1]) صحيح مسلم: كتاب الحيض. باب جواز غسل رأس زوجها وترجيله وطهارة سؤرها والاتكاء في حجرها وقراءة القرآن فيه. رقم الحديث298. ج1ص244.

طباعة المقال

السؤال: ما هو دعاء غسل الجنابة والغسل من الحيض؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فقد صح في دعاء الوضوء، والغسل أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه عُقْبَةُ بن عَامِرٍ قال: كانت عَلَيْنَا رِعَايَةُ الْإِبِلِ فَجَاءَتْ نَوْبَتِي فَرَوَّحْتُهَا بِعَشِيٍّ فَأَدْرَكْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَائِمًا يحدث الناس فَأَدْرَكْتُ من قَوْلِهِ ما من مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إلا وَجَبَتْ له الْجَنَّةُ قال فقلت ما أَجْوَدَ هذه فإذا قَائِلٌ بين يَدَيَّ يقول التي قَبْلَهَا أَجْوَدُ فَنَظَرْتُ فإذا عُمَرُ قال إني قد رَأَيْتُكَ جِئْتَ آنِفًا قال ما مِنْكُمْ من أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أو فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يقول أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إلا الله وَأَنَّ مُحَمَّدًا عبد اللَّهِ وَرَسُولُهُ إلا فُتِحَتْ له أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ من أَيِّهَا شَاءَ"([1]). وعن عُمَرَ بن الْخَطَّابِ رضي الله عنها قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "من تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ قال أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إلا الله وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ له وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اللهم اجْعَلْنِي من التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي من الْمُتَطَهِّرِينَ فُتِحَتْ له ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ من أَيِّهَا شَاءَ"([2]). والله تعالى أعلم.




([1]) صحيح مسلم: كتاب الطهارة. باب الذكر المستحب عقب الوضوء. رقم الحديث234. ج1ص209.

([2]) سنن الترمذي: أبواب الطهارة. باب فيما يقال بعد الوضوء. رقم الحديث55. ج1ص78.

طباعة المقال

السؤال: عند مداعبة الزوج لزوجته، ينزل منها ماء من غير جماع ولا إيلاج، فهل هذا يوجب الاغتسال؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد، فإذا نزل منها ماء دافق، وشعرت بارتخاء في أعصابها، فيجب عليها الغسل، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ»([1]). وهذا الماء ينزل عند المداعبة وحين الجماع، وقد يكون بالاحتلام، وإذا كان الماء النازل من غير تدفق ولا تشعر بفتور بالأعصاب، فهذا مذي يوجب الوضوء، ولا اغتسال فيه. والله تعالى أعلم.




([1]) صحيح مسلم: كتاب الحيض. باب إنما الماء من الماء. رقم الحديث343. ج1ص269.

طباعة المقال

السؤال: امرأة حامل باثنين أسقطت جنيناً ونزل الدم عليها، وما زال ينزل وبقي الآخر، فهل هي في حالة نفاس أم لا ؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فدم النفاس هو الدم الخارج عقب الولادة، ولو كان بين التوأمين، ويعتبر دم ولادة إذا كان الجنين متخلقاً، فإن لم يكن متخلقاً، فليس دم نفاس، ولا يأخذ أحكام دم النفاس، وإنما يأخذ حكم دم الاستحاضة، تغتسل المرأة منه، وتتوضأ لكل صلاة  إذا استمر نزوله. والله تعالى أعلم.